--- تابعونا في برنامج شبابي جديد "واقع تاني" علي قناة الكرمة 1 الجمعة الساعة 1 ظهرا والسبت 2 صباحا والثلاثاء 6.30 مساءا   --....... شاهدنا علي قناة الكرمة برنامج " جه وقتك " البث المباشر كل يوم خميس الساعة 9.30 م بتوقيت القاهرة ...الاعادة السبت 3 ظهرا وعلي قناة الكرمة 2 السبت 9 مساءا والاحد 10 صباحا ----

قطر

تَحتلُّ دولةُ قَطَر مرتبةً عاليةً بين الدّولِ العربيّةِ من حيثُ  الازدهَارِ على المُستوياتِ الوطنيّةِ كافّة. اقتصادُها مزدهٌر، مؤسّساتُها في تطّورٍ دائِمٍ، بترولُها فائِضٌ وهو أسَاسُ صادِراتِها الى العَالمِ، ويؤمِّنُ لخَزينَةِ الدّولةِ أموالاً طائِلةً تصرِفُها على تَطْويرِ وانماءِ وازدهارِ دولةِ قَطَر وتحصينِها في شتّى المَيادين، كما يُسهِّلُ على السُلطاتِ القَطَريةِ تقديمِ هباتٍ ماليةٍ وعينيةٍ الى مُنظّماتٍ ومُؤسّساتٍ ودولٍ عربيةٍ شَقيقَة.

قَطَر والكَرَم

لا يُخفَى على أحدٍ كَم مِن الهِباتِ والمُساعداتِ والتّقدماتِ التي تتكرَّمُ بها دولةُ قَطَر الى شعوبِ العالمِ  العَرَبي دعماً لِقطاعاتٍ مختلفةٍ وخاصّةً في مَجَالِ التّعليمِ اذ تُقدِّمُ مِنَحاً دراسيّةً وتَبْني مؤسّساتٍ تربويّةٍ وتمُدُّها بوسَائِلِ التّعليمِ والتّدريبِ والتّأهيلِ المُتطوِّرة...أيضاً وسطَ الأزَمَاتِ، التي واجَهتْها وتواجِهُها دولُ عربيّةٌ، كانَت وما زالَت  دولةُ قَطَر مِن أوائلِ الدّولِ العربيّةِ التي مَدّت يدَ العونِ والمُسانَدة. في الحربِ التي شنّتْها اسرئيلُ عَلى لبنان عام 2006، ساهَمَت قَطَر في إعادةِ إعمارِ  الكثيرِ مّما تَهَدّمَ وتَدمّرَ مِن مبانٍ ومُؤسّساتٍ وجُسورٍ بالإضافَةِ الى الكمّياتِ الكَبيرةِ مِن المَوادِ الاستِهلاكِيّة. أيضاً في فلسطينَ وتحديداً في قِطاع غزّة، ساهَمَت دولةُ قَطَر في إعادَةِ بِنَاءِ ما تَهَدّم نتيجَةَ الهُجومِ الاسرائيلي على القطاع، ولا زالتْ تدعمُ المؤسّساتِ الحُكوميّةِ في مجالاتٍ مُختلِفة. لبنانُ وغزّةُ نموذَجَانِ فقط اذ نالَت وما زالَت دولٌ عربيّةٌ كثيرةٌ  مَعوناتٍ من قَطَر.

قَطَر والحُريّة

لم ينحَصِرْ الدّعمُ القطريّ فقط في مجالِ المعوناتِ الماليّةِ للدّولِ المُحتاجَةِ في العَالمِ العَرَبي، بل دعْمُها ظهَرَ جليّاً في حَركاتِ التّحرُّرِ التي عُرِفَتْ ب" الرّبيع العربي" اذ قدّمَتْ للمُنادينَ بالحُرّيةِ والثّورةِ على الظُّلمِ والقَمعِ والاستبدادِ كُّلَّ الدَّعمِ في شتَّى المَجَالاتِ لإنجَاحِ أهدافِهِم وتحقيقِ مطالبِهِم. دَعَمَتْ الّربيعَ اللّيبي  والرّبيع المَصري والرَّبيع اليَمَني والرّبيع السُّوري، كلٌّ بحَسَبِ حاجتِهِ، إيماناً مِنها بحَقِّ الانسانِ بِحُرِّيةٍ صَحيحَةٍ يُعبّرُ فيْها عن ذاتِهِ دونَ خوفٍ ولكِن تحتَ ظلِّ القوَانينِ المُنظّمَةِ الصّالِحَةِ لِجميعِ فِئاتِ النّاسِ بمُختَلفِ طَبقاتِهِم ومُستوياتِهِم وانتِماءاتِهِم. لِذا نَرَى مُؤسَّساتٍ اعلاميَّةٍ قَطَريّةٍ كرّسَتْ وما زالت جزءً كبيراً مِن هَوائِها لِدَعمِ حَرَكاتِ التَّحُّررِ، وأهّمُّ هذِهِ الَقنَواتِ الِإعْلاميَّة  "قناة الجَزيرة"  التي لعِبَتْ وما زالَت دوراً بارزاً في تَظهيرِ  صُورةِ واقِعِ ما يَجري في الدُّولِ المَعنيّةِ بالرّبيعِ العَرَبي.

شُكراً قَطَر

نتيجَةَ تلقّيهِم مِن قَطَر العَونِ والمساندةِ سواءٌ بالمَالِ أو بِتَبَنّي مشاريعَ انمَائيةٍ واقتصَاديةٍ  أو بالسِّياسَةِ أو بالإعلامِ او بالاستِضَافَةِ عَلى أرضِ البِلادِ، رَفَعَتْ حُكومَاتٌ ومُؤسّساتٌ وحَركاتٌ تَحَرُّريّة شعارَ  امتِنانٍ وعُربونَ تقديرٍ موجَّهاً الى قَطَر الدّولةِ والشّعبِ، عنوانُهُ: "شُكراً قَطَر". شكراً قَطَر عِبارةٌ استَحَقّتْها الدّولةُ على مُساهَماتِها الخيِّرةِ في مجالاتٍ كثيرةٍ وخاصّةً في سبيلِ الحُريّةِ حُريّةِ الانسانِ فرداً وجَماعَات، حُريّةِ التّعبيرِ والرّأي ورَفعِ قُيودِ الظُّلمِ والخَوفِ والقَمْع. فَهَلْ سَنَرى دوْلةَ قَطَر تعمَلُ على  تَوسيعِ مساحةِ الحُريّةِ الدّينيّةِ على أرضِها فَنَرى فيها المزيدَ مِن الكَنائِسِ، وتَسمَحُ بِتَحَرُّرِ قَطَريينَ مِن قُيودِ الخَوفِ في إعلانِ إيمانِهِم المُختار مِنهُم عن قناعةٍ كي يَعيشُوا على أسَاسِه بِسلام ٍواطمِئنَان؟ هل سَنسمَعُ يوماً إِخوةً مُؤمنينَ مَسيحيينَ قَطَريينَ يَرفَعونَ شِعاراً يفتَخِرونَ به: "شُكراً قَطَر".

comments

لدعم الخدمة ماديا اضغط هنا