--- يذاع برنامج اتبعني انت الموسم الثالث على قناة الكرمة يوم السبت الساعه 9.30 م ...والثلاثاء 5 ص ...و الاثنين 2.30 ظ ....وعلي قناة الملكوت سات يوم الاحد الساعة 4.45 الي 5.30 صباحاً ..ومن 10.45 الي 11.30 ظهراً .... ومن  4.45 الي  5.30 مساءاً ... ومن  10.45 الي 11.30 ليلأ--....... شاهدنا علي قناة الكرمة برنامج " جه وقتك " البث المباشر كل يوم خميس الساعة 9.30 م بتوقيت القاهرة ...الاعادة السبت 1.30 ظهرا وعلي قناة الكرمة 2 السبت 8 مساءا والاحد 9 صباحا ----

اكتشاف أقدم نص من الإنجيل

 

اكتشاف أقدم نص من الإنجيل في قناع مومياء مصرية تعود للقرن الأول الميلادى


اكتشف فريق من العلماء مؤخرا ما يبدو أنه أقدم نص من الكتاب المقدس ، مكتوبة على قطعة صغيرة من ورق البردي، استخدمت لعمل قناع لمومياء مصرية قديمة.

ويقول الخبراء إن قطعة البردي تحتوي على نص من إنجيل مرقص ، يُعتقد إنه قد كتب في وقت ما خلال القرن الأول الميلادي، قبل العام 90 بعد الميلاد.

وأوضح العلماء إنه قد تمت كتابة هذا الجزء من الكتاب المقدس على ورقة البردي، التي استخدمت لاحقا كقناع لتغطية المومياء، ووفقا للباحثين، فإن معظم مومياوات الفراعنة والنبلاء، التي اكتشفت في العصور الحديثة، كانت تغطي وجوهها أقنعة من الذهب، إلا أن الناس العاديين في تلك الأوقات، كانوا يُدفنون وعلى وجوههم أقنعة مصنوعة من ورق البردي والطلاء والغراء، حيث لم يتحملوا تكاليف صنع الأقنعة الجنائزية من الذهب.

علاوة على ذلك فقد زال نفوذ المصريين بالتدريج تحت الحكم الروماني (من 30 ق.م. حتى 619 ميلادية)، حتى أصبح المواطنون الأصليون في أدنى درجات المجتمع، أفقر بكثير من الرومان واليونانيين.

وقد كُتب النص الإنجيلي على قطعة ورق البردي قبل أن يستخدم لعمل قناع المومياء، وهو يعامل بحرص شديد من الباحثين، حتى لا يتغير في أي جزء من أجزائه.

ويستخدم العلماء تقنية خاصة تسمى "الكربون 14" لتحليل الوثائق القديمة، كما وجدوا طريقة لإزالة الغراء من القناع بحيث لا يؤثر في النص، وكان على العلماء أن يكونوا حذرين للغاية لأن الوثائق كانت هشة للغاية، وكان يمكن تدميرها بسهولة.

وقد تحدث "كريغ إيفانز"، وهو خبير في دراسات "العهد الجديد"، عن الاكتشاف الأخير، قائلا إن العلماء عثروا أيضا على وثائق من القرن الأول والثاني والثالث الميلادي، بعضها نصوص مسيحية وأخرى توراتية ويونانية قديمة، وأوراق عمل يومية ورسائل شخصية من تلك العصور القديمة.

وإيفانز أستاذ في كلية اللاهوت بمدينة ولف فيل في كندا، أوضح أن واحدا من الأقنعة التي اكتشفها العلماء قد يحتوي على 12 نص يمكن أن تكشف عن تفاصيل مهمة حول التاريخ القديم، وأضاف إيفانز إنه لا يوجد في العالم بأسره سوى القليل جدا من الوثائق التي يعود تاريخها إلى سنة 100 و 200 بعد الميلاد حتى الآن.

يشار الي ان النص الذى عثر عليه علي البردية متطابق مع انجيل مار مرقص ، أول من ادخل المسيحية في الأراضى المصرية في القرن الأول الميلادى.

منقول

comments

لدعم الخدمة ماديا اضغط هنا

x

وَتَعْبُدُونَ الرَّبَّ إِلهَكُمْ، فَيُبَارِكُ خُبْزَكَ وَمَاءَكَ، وَأُزِيلُ الْمَرَضَ مِنْ بَيْنِكُم (الخروج 23: 25)

Developed in conjunction with Ext-Joom.com